19/02/2017
10:32 AM

المعامل - علوم الحاسب

1.معمل أنظمة التشغيل

يهدف هذا المعمل لتعريف الطلاب بنظام التشغيل LINUX  والتعامل معه وخصائص هذا النظام.  في هذا المعمل نعلم الطلاب كيفية تثبيته والحصول المجاني على نظام Linux والتعديل عليه (open source).

في هذا المعمل يقوم الطلاب بكتابة الأوامر من خلال واجهة الأوامر Shell  وتتضمن هذه الأوامر كيفية التعامل مع ملفات النظام والتعامل مع الملفات والمجلدات وكيفية تعديل الوقت والتاريخ  وكيفية عرض النصوص وعرض المعلومات عن النصوص.

OS

2.معمل الذكاء الاصطناعي

يهدف هذا المعمل أن يتعلم الطالب تصميم وتحليل وتحقق مع مقدمة لدراسة البرمج الشيئية بإستخدام لغة سي ++.  هذا المعمل مهم جداً في بناء برامج الحاسب المتطورة.  الطلاب في هذا المعمل سوف يبرمجوا بلغة السي ++ بدءاً من البرامج القصيرة جداً إلي أنظمة أكثر تعقيداً.  أحد أهداف هذا المعمل أن الطلاب يدرسوا كيفية كتابة برامج كبيرة مكونه من عدد من البرامج الصغيرة التي من الممكن إستخدامها أكثر من مرة.  أيضاً يتم التأكيد علي التطوير من جهة التوضيح والبرامج الموجهة التي تكون سهلة القراءة والتصحيح والتحقق والتحليل والتعديل.  ويتلخص هذا المعمل في:-

1.     تعليم الطالب قواعد تصميم البرامج الموجهة.                  2. إكتساب الطالب الخبرة لكتابة برامج بلغة السي و السي ++.

AI

 

 

3. معمل الرسم بالحاسب

عال 276: الرسم بالحاسب

ينبع الهدف الاساسى من هذا المعمل من استخدام التقنيات والاساليب الحديثة فى التصميم الرسمات (فى نظام ثنائى وثلاثى الابعاد) وذلك باستخدام اجهزة وصلت حديثا للكلية وهى الماك والتى تدعم تطبيقات الرسم . يبدأ الطالب برسم بسيط ثم يتدرك الى ان يصل لعمل تصميم متكامل بالحاسب وله القدرة على انشاء تحريك (انميشن). ايضا يتطرق الطالب لتصميم برامج بمكتبة الرسمات للاشكال الهندسية الاساسية.

CG

4. معمل الشبكات

يهدف هذا المعمل أن يتعلم الطالب تصميم وتحليل وتحقق مع مقدمة لدراسة تراكيب البيانات.  تراكيب البيانات تستخدم الطرق الشائعة لتخذين البيانات ومعالجتها وهي مهم جداً في بناء برامج الحاسب المتطورة.  الطلاب في هذا المعمل سوف يبرمجوا بلغة السي ++ بدءاً من البرامج القصيرة جداً إلي أنظمة أكثر تعقيداً.  أحد أهداف هذا المعمل أن الطلاب يدرسوا كيفية كتابة برامج كبيرة مكونه من عدد من البرامج الصغيرة التي من الممكن إستخدامها أكثر من مرة.  أيضاً يتم التأكيد علي التطوير من جهة التوضيح والبرامج الموجهة التي تكون سهلة القراءة والتصحيح والتحقق والتحليل والتعديل.  وفيما يلي الأهداف الرئيسية لهذا المعمل:-

1.      أن يتعلم الطالب كيفية أختيار تراكيب البيانات وطرق تصميم الخوارزمية التي تؤثر علي أداء البرامج.

2.      أن يتعلم الطالب مبادئ تصميم البرامج الموجهة.

3.      أن يدرس الطالب تراكيب بيانات محددة مثل القوائم الخطية، الطوابير، جداول التجزئة، الأشجار الثنائية، أشجار البحث الثناية، الرسوم.

4.      أن يدرس الطالب طرق تصميم خوارزمية محددة مثل البرمجة الديناميكية، التراجع، الأفرع.

5.       إكتساب الطالب الخبرة لكتابة برامج بلغة السي و السي ++.

5. معمل لغات التجميع

عال 225: لغة التجميع

يهدف معمل لغات التجميع لتعليم الطالب كتابة برامج بلغة التجميع والتعرف على التعليمات واستخدامها في كتابة البرامج وطرق حساب العناوين وكتابة برامج تحتوي على دوران والمكدسات واستدعاء الدوال.

باستخدام البرمجيات التالية: MASM.EXE ,LINK.EXE وباستخدام debug وباستخدام EMU8086.

6.معمل تقنيات الانترنت وبرمجة الويب

عال 357: تقنيات الانترنت وبرمجة الويب

الهدف الرئيسي لهذا المعمل هو تزويد الطلاب بالمعلومات الأساسية للتعرف وفهم تقنيات التصفح الأساسية.  أيضا، فهم مفصل للتكنولوجيات الرئيسية المستخدمة في تنفيذ تطبيقات الويب الديناميكية باستخدام لغات الويب ، مثل PHP, HTML, Javascript  واللغات لتخزين البيانات والمعالجة، مثل MySGL.  وبالإضافة إلى ذلك، فهم تركيب ودلالات عدة لغات تستخدم في توصيف معلومات الاتصالات مثل XHTML, XML, CSS.  في هذا المعمل، فإن كل طالب يثبيت الخادم المحلي ومعرفة كيفية تنفيذ البرامج النصية.  أيضا، إنشاء صفحات صالحة تحتوي على العناوين ، والفقرات، وصلات، وقوائم، والصور والجداول والإطارات ، والأشكال.  وأخيرا، إنشاء وتنسيق من 5 حتي 10 صفحات صغيرة كمواقع ويب شخصي أو تجاري باستخدام جميع اللغات المذكورة سابقا.